| تفسير اية الكرسي | |
|
+5حياتي كول ηouf 6al 3mяha وآلي آإلعهد bye bye disney ashe5h Mȩmѐ 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ashe5h Mȩmѐ
Pσsтs || : 3798 αѕѕеѕѕ || : 13 Pσỉпτѕ || : 4219
| موضوع: تفسير اية الكرسي 7/11/2010, 20:48 | |
| تفسير آية الكرسي الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" من قرأ حرفاً من كتاب الله فله حسنة و الحسنة بعشر أمثالها لا أقول الم حرف و لكن ألفٌ حرف و لامٌ حرف و ميمٌ حرف " رواه الترمذي و قال حديثٌ حسنٌ صحيح.
و في صحيح البخاري من حديث أُبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال في ءاية الكرسي "إنها سيدة ءاي القرءان"، و ذلك لما احتوت عليه من المعاني العظيمة التي فيها توحيد الله تبارك و تعالى و إثبات علم الله المحيط بكل شىء و أنه لا أحد سواه يحيط بكل شىءٍ علماً و إثبات أن الله تعالى لا يعتريه عجز و لا سِنة أي نعاس و لا نوم.
و قد سئل بعض العارفين عن الخالق فقال للسائل: إن سألت عن ذاته فليس كمثله شىء و إن سألت عن صفاته فهو أحد صمد لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفواً أحد و إن سألت عن إسمه فهو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب و الشهادة هو الرحمن الرحيم و إن سألت عن فعله فكل يومٍ هو في شأن أي أن الله يغير أحوال العباد بمشيئته الأزلية التي لا تتغير.
فما هي هذه المعاني العظيمة التي تحويها ءاية الكرسي { اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ } أي أنه لا شىء يستحق العبادة سوى الله و العبادة هنا هي نهاية التذلل لله أو بعبارة أخرى غاية الخشوع و الخضوع لله تعالى يقول ربنا تبارك و تعالى:{لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ} و يقول أيضاً { وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ } و وجود العالم دليلٌ على وجود الله فإنك إذا تأملت هذا العالم ببصرك لوجدته كالبيت المبني المعد فيه جميع ما يُحتاج إليه فالسماء مرفوعة كالسقف و الأرض مبسوطة كالبساط و النجوم منضوضةٌ كالمصابيح و صنوف الدواب مسخرةٌ للراكب مستعملةٌ في المرافق.
{ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } وصف الله نفسه بأنه حي و حياة الله أزليةٌ لا بداية لها و أبديةٌ لا نهاية لها ليست حياةً مركبةً من روحٍ و دمٍ و جسد حياة الله ليست كحياة المخلوقات، و وصف نفسه بأنه قيوم أي أنه مستغن عن كل شىء و كل شىءٍ يحتاج إليه فالله لا ينتفع بطاعة الطائعين و لا يتضرر بمعصية العصاة و كفر الكافرين فمن أحسن فلنفسه و من أساء فعليها و لن يضر الله شىء و ما الله بظلامٍ للعبيد قال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ } فهذه العوالم بما فيها من ملائكةٍ و إنسٍ و جن لا تستغني عن الله طرفة عين و ليس معنى القيوم كما يظن بعض الجاهلين أن الله قائمٌ فينا يحل في الأجساد تنزه الله عما يقول الكافرون.
{ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْم } أي لا يصيبه نعاسٌ و لا نوم لأنه منزهٌ عن التطور و التغير و الإنفعال فالذي يوصف بالنعاس و النوم يوصف بالتعب و المرض و الموت و من كان كذلك لا يكون خالقاً بل يكون مخلوقاً.
{ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ } أي أن الله مالك كل ما في السماوات و الأرض من ذوي العقول كالملائكة و الإنس و الجن و غير ذوي العقول كالبهائم و الجمادات فالله سبحانه و تعالى هو مالك الملك هو المالك الحقيقي لكل هذا العالم و هو الحاكم المطلق و الآمر الناهي الذي لا ءامر له و لا ناهي له.
{ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ } أي لا أحد يشفع عند الله إلا إذا أذن الله له فيوم القيامة الملائكة يشفعون لبعض عصاة المسلمين و كذلك يشفع الأنبياء و الشهداء و العلماء العاملون قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" شفاعتي لإهل الكبائر من أمتي " رواه أبو داود و غيره، أما الكفار فلا يشفع لهم أحد بدلالة قوله تعالى:{ وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى} أي لا يشفع الشفعاء إلا لمن مات على الإيمان.
{ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء} أي أن أهل السماوات الملائكة و أهل الأرض جميعهم من إنسٍ و من جنٍ لا يحيطون بشىء ٍ من علم الله إلا بما شاء أي إلا بالقدر الذي علمهم الله تعالى إياه قال تعالى:{ عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ}.
و معنى قوله تعالى { وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ } الكرسي هو جرمٌ عظيمٌ خلقه الله تعالى و هو تحت العرش بمثابة ما يضع راكب السرير قدمه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:" ما السماوات السبع بجنب الكرسي إلا كحلقةٍ في أرضٍ فلاة و فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على الحلقة" و الفلاة هي الأرض البرية أي أن السماوات السبع بالنسبة إلى الكرسي كحلقة ملقاة في أرض برية و الكرسي بالنسبة إلى العرش كحلقةٍ ملقاةٍ في أرض برية.
{ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا} أي لا يُتعب الله حفظ السماوات و الأرض لأن كل الأشياء هينةٌ على الله فكما أن خلق الذرة هينٌ على الله فخلق السماوات السبع و الكرسي و العرش هينٌ على الله لا يصعب على الله شىء و لا يصيبه تعب و في ذلك تكذيبٌ لليهود الذين قالوا إن الله تعب بعد خلق السماوات و الأرض فاستلقى ليستريح يوم السبت و العياذ بالله تعالى فرد الله عليهم في القرءان بقوله { وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍ} أي ما مسنا من تعب.
{ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيم } أي أن الله عال القدر و ليس المقصود علو المكان لأن الله تعالى منزهٌ عن الجهة و المكان بل المقصود أنه أعلى من كل شىءٍ قدراً و أقوى من كل قوي و أقدر من كل قادر.
ورد عن رسول الله صلى الله عليه و سلم في فضل ءاية الكرسي أنه قال يوماً لأحد الصحابة:" يا أبا المنذر أتدري أي ءاية من كتاب الله معك أعظم؟ قلت: الله لا إله إلا هو الحي القيوم. فضرب رسول الله عليه و سلم في صدره و قال:" ليهنأك العلم أبا المنذر" و الحمد لله رب العالمين. | |
|
| |
bye bye disney
Pσsтs || : 1929 αѕѕеѕѕ || : 1 Pσỉпτѕ || : 2173
| موضوع: رد: تفسير اية الكرسي 9/11/2010, 03:36 | |
| | |
|
| |
ashe5h Mȩmѐ
Pσsтs || : 3798 αѕѕеѕѕ || : 13 Pσỉпτѕ || : 4219
| موضوع: رد: تفسير اية الكرسي 10/11/2010, 22:58 | |
| | |
|
| |
وآلي آإلعهد
Pσsтs || : 340 αѕѕеѕѕ || : 1 Pσỉпτѕ || : 358
| موضوع: رد: تفسير اية الكرسي 11/11/2010, 12:53 | |
| مبدعه دائما يجعلها الله في موازين حسناتك عوافي~ كنت هنا ولي العهد
| |
|
| |
ashe5h Mȩmѐ
Pσsтs || : 3798 αѕѕеѕѕ || : 13 Pσỉпτѕ || : 4219
| موضوع: رد: تفسير اية الكرسي 12/11/2010, 04:16 | |
| الله يعطيج العافية يسلموو على مرورك الطيب | |
|
| |
ηouf 6al 3mяha
Pσsтs || : 2805 αѕѕеѕѕ || : 25 Pσỉпτѕ || : 3140
| |
| |
ashe5h Mȩmѐ
Pσsтs || : 3798 αѕѕеѕѕ || : 13 Pσỉпτѕ || : 4219
| موضوع: رد: تفسير اية الكرسي 12/11/2010, 07:20 | |
| ا لله يسلمك حبيبتي | |
|
| |
حياتي كول
Pσsтs || : 7 αѕѕеѕѕ || : 0 Pσỉпτѕ || : 11
| موضوع: رد: تفسير اية الكرسي 13/11/2010, 02:40 | |
| مشكوووووووووووره خيتيي في ميزان حسناتج ان شاءالله | |
|
| |
كبريائي روايه
Pσsтs || : 68 αѕѕеѕѕ || : 0 Pσỉпτѕ || : 70
| موضوع: رد: تفسير اية الكرسي 13/11/2010, 17:22 | |
| يسسسسسسلموؤ حبوبه مبدعه دائما
| |
|
| |
ashe5h Mȩmѐ
Pσsтs || : 3798 αѕѕеѕѕ || : 13 Pσỉпτѕ || : 4219
| موضوع: رد: تفسير اية الكرسي 13/11/2010, 21:12 | |
| | |
|
| |
"لجل عينك"
Pσsтs || : 161 αѕѕеѕѕ || : 0 Pσỉпτѕ || : 165
| موضوع: رد: تفسير اية الكرسي 17/11/2010, 00:08 | |
| | |
|
| |
ashe5h Mȩmѐ
Pσsтs || : 3798 αѕѕеѕѕ || : 13 Pσỉпτѕ || : 4219
| موضوع: رد: تفسير اية الكرسي 18/11/2010, 02:46 | |
| | |
|
| |
majed 1415
Pσsтs || : 4846 αѕѕеѕѕ || : 18 Pσỉпτѕ || : 4927
| موضوع: رد: تفسير اية الكرسي 18/11/2010, 19:14 | |
| تسلمين يارب ودوم هل الابداع ماشاء الله عليك | |
|
| |
s α r α
Pσsтs || : 2566 αѕѕеѕѕ || : 4 Pσỉпτѕ || : 2899
| موضوع: رد: تفسير اية الكرسي 18/11/2010, 21:59 | |
| | |
|
| |
ashe5h Mȩmѐ
Pσsтs || : 3798 αѕѕеѕѕ || : 13 Pσỉпτѕ || : 4219
| موضوع: رد: تفسير اية الكرسي 19/11/2010, 04:39 | |
| يسلمووووو ع المرور حبيبتي | |
|
| |
| تفسير اية الكرسي | |
|